حكم رأس السنة الميلادية في الإسلام

حكم رأس السنة الميلادية في الإسلام

حكم رأس السنة الميلادية في الإسلام ، وهي ليلة رأس السنة جائزًا أو ممنوعًا وفقًا للشريعة الإسلامية ، لأن العديد من الأحداث والاحتفالات والأعياد التي اخترعها اليهود والنصارى أصبحت شائعة بين الناس ، ويشارك المسلمون فيها بدون معرفة حكم الشرع ورأي الإسلام في هذه الأعياد ، وبالتالي فإن موقع عالمك سيظهر حكم الاحتفال برأس السنة وحكم التهنئة بها.

حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية

شاهد ايضا. مقدمة عن بداية العام الدراسي الجديد

رأس السنة الميلادية في الإسلام

اتفق أهل العلم على حرام ليلة رأس السنة والمشاركة في احتفالاتها ، ولا يجوز للمسلمين عمومًا ، لأن هذه الأعياد من نوع إيمان المسيحيين المنحرفين ، ويعتبر الاحتفال بها قناعة. بما تحتويه ، وبالتالي فهي ممنوعة. هم يشهدون بالزور ، وعندما يمرون بالكلام ، يمرون بكرامة.} فسر أهل العلم الباطل على أنه أعياد المشركين ، فمدح الله لأنه لم يشهدهم أثناء رؤيتهم. والسمع فكيف بالاتفاق والاحتفال ، ويوم رأس السنة من أعياد المسيحيين ، وأعيادهم من منهجهم الضال. فالقليل طريق إلى العظمة ، ومن الضروري على المسلم أن يحترم شرع الله ، ويترك كل شيء آخر ، والله أعلم.

أقوال العلماء في الاحتفال برأس السنة الميلادية

السنة الجديدة حرام أم حلال

لا خلاف في ذلك ولا شك في أن الاحتفال برأس السنة الميلادية حرام في الشريعة الإسلامية ، وليس من الإسلام إطلاقا ، وعلى المسلم أن ينأى بنفسه وعائلته عن المحسوبية والمحاباة مع النصارى في حياتهم. ضلال ، ويكفي المسلم أن يسمع حديث أنس بن مالك – رضي الله عنه – قدِم رسولُ اللهِ -صلى اللهُ عليه وسلم- المدينةَ ولهم يومانِ يلعبون فيهما، فقال ما هذانِ اليومانِ قالوا كنا نلعبُ فيهما في الجاهليَّةِ، فقال رسولُ اللهِ -صلى اللهُ عليه وسلم- إنَّ اللهَ قد أبدلكم بِهِما خيرًا مِنهما يومَ الأضحى ويومَ الفطرِ”. فالمسلم مفروضٌ عليه طاعة أمر الله، وأمر رسوله والله أعلم.

حكم الاحتفال براس السنة الهجرية

لماذا لا يحتفل المسلمون برأس السنة الميلادية

المسلمون لا يحتفلون برأس السنة الميلادية. لأنه ليس من دينهم ، ولا يصح للمسلم أن يفعل ما يخالف عقيدته ، وقد حذره القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة من ذلك في أكثر من مكان ، ولأن لذلك أثر كبير في إثارة غالبية المعارضين للإسلام ، ولأن تلك الاحتفالات مكروهة للغاية.

حكم الاحتفال بهيد الميلاد

اقوال العلماء في الاحتفال برأس السنة الميلادية

كثير من أقوال العلماء في تحريم الاحتفال برأس السنة على المسلمين ، ومن أقوالهم:

  • قول ابن تيمية: وأما أعياد المشركين ، فقد جمعوا بين التقليد والشهوة: وهو باطل. إذ لا فائدة فيه في الدين ، وما فيه من اللذة العاجلة: عاقبتُه بالألم ، وأصبح باطلًا.
  • قال الحافظ الذهبي: (إذا كان للنصارى وليمة ، ولليهود وليمة ، فإنهم خاصون بذلك ، فلا يلتحق بهم مسلم ، كما لم يلتحق بهم في شريعتهم ولا في شرعهم). قبلتهم “.
  • قال ابن القيم: تهنئتهم بطقوس الكفر التي تخصهم فينهى بالاتفاق ، وذلك كمثل تهنئتهم بأعيادهم ، وقول: عيدك مبارك عليك ، أو هنأه. في هذا العيد وما شابه.

لماذا يحتفل المسلمون برأس السنة الميلادية

شاهد ايضا. رسائل وعبارات وكلمات تهنئة عيد الاضحى 2022

بهذا نصل من خلال موقع عالمك إلى ختام المقال الخاص بحكم ليلة رأس السنة في الإسلام ، والذي بين ليلة رأس السنة محرم أو جائز ، وإلقاء الضوء على أقوال العلماء في احتفالات رأس السنة الميلادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى