دعاء الاستخارة للزواج

دعاء الاستخارة للزواج

دعاء الاستخارة للزواج ، قرار الزواج من أهم وأصعب القرارات التي يتخذها الإنسان في حياته ، ولا شك أن صلاة الاستخارة ترضي العبد مأمونة ومطمئنة ، وفي هذا المقال نوضح معنى الاستخارة وشرعيتها ، كما نذكر دعاء الاستخارة للزواج وكيفية صلاة الاستخارة للزواج ووقتها. فكيف يعرف المسلم نتيجة استخارته؟ يساعدنا موقع عالمك على معرفة المعلومات والأحكام الشرعية التي تفيد الفرد المسلم في حياته.

صلاة الاستخارة للاختيار بين زوجين

شاهد ايضا. دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين

تعريف الاستخارة وشرعيتها

  • معنى الاستخارة: الاسترشاد بالله عز وجل إلى الخير ، والاستخارة مشروعة بفعل النبي صلى الله عليه وسلم. جاء شرعيتها في السنة الطاهرة عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنهما – ”كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنا الاستخارة في الأمور كلِّها كما يُعَلِّمُنا السُّورَةَ من القرآن”.

دعاء الاستخارة المستعجلة

دعاء الاستخارة للزواج

صلاة الاستخارة على النحو التالي:

  • “اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي – أوْ قالَ عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ – فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي – أوْ قالَ في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ – فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي قالَ: وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ”.

صلاة استخارة للخطوبة

كيفية صلاة الاستخارة للزواج

صلاة الاستخارة ركعتان يصليهما المصلي بنية الاستخارة ، ثم يقول: الدعاء الوارد في الاستخارة. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في كل شيء كما يعلمنا سورة من القرآن. – أن يقرأ دعاء الاستخارة دون أن يصلي قبلها ركعتين ، لكن صلاة الركعتين أفضل ، ولم يخصص النبي صلى الله عليه وسلم سورة معينة لصلاة الاستخارة ، فكان أن صلاة الاستخارة أفضل ومن صلى الاستخارة يقرأ ما يشاء.

الاستخارة بعد الزواج

حكم استخارة الزواج

يسن أن يسأل الإنسان الهدى عند إقدامه على الزواج ، والاستخارة في الأمور المباحة التي يريد المسلم أن يفعلها: كشراء سيارة ، أو زواج ، أو عمل ، سواء كان متردداً في ذلك أم لا حازم ، وليس كما يظن البعض أن الاستخارة في الأمر الذي يتردد فيه. لأن الاستخارة طلب الصلح والنتائج لا يعلمها إلا الله. عن سعد بن أبي وقاص عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ”منْ سعادةِ ابنِ آدمَ استخارتُهُ اللهَ، و منْ سعادةِ ابنِ آدمَ رضاهُ بما قضَى اللهُ ومنْ شَقَاوةِ ابنِ آدمَ تركُهُ استخارةَ اللهِ، ومنْ شقاوةِ ابنِ آدمِ سخطُه بما قضى اللهُ لهُ”

صلاة الاستخارة عند الشيعة للزواج

مواقيت صلاة الاستخارة للزواج

يبدأ وقت الاستخارة بإرادة الشخص للزواج ، ولا يوجد وقت محدد لصلاة الاستخارة ، ولكن لا يجوز للمسلم أن يصلي وقت انتهاء الصلاة ، وعليه تأخير الاستخارة إلى وقت لاحق. إلا إذا فاته المصلي إذا تأخرت الصلاة ، فيصلي في وقت النهي والاستخارة. وذلك لأن صلاة الاستخارة من أسبابها ، وقد يكون لها أسباب في وقت النهي على الراجح ، وإذا كان هناك مانع من الصلاة: كحيض المرأة مع حاجتها. صلاة الاستخارة قبل زوال المانع ، ثم تسأل الاستخارة بالدعاء فقط. فقد قال النووي رحمه الله “ولو تعذرت عليه الصلاة استخار بالدعاء”.

هل يجوز صلاة الاستخارة في الزواج

كيفية معرفة نتيجة الاستخارة

ومن الشائع بين الناس أن على المسلم أن ينام بعد الاستخارة مباشرة ، أو أنه يلزم الاستخارة فتح صدره ، أو أنه يلزم الاستخارة رؤية الحلم. هناك شيء مشابه في الاستخارة الشرعية. بل إذا استخارة المسلم وعزم على هذا الأمر ، فعليه أن يفعلها دون تردد ، ما دام استخار وسأل المختصين وهو يعلم أن هذا الأمر في مصلحته فلا ينتظر. من أجل رؤية أو حلم أو شعور معين في صدره. قد يشعر المسلم بالارتياح ، وقد لا يشعر بشيء على الإطلاق ، كأن لم يتغير شيء ، وقد يرى رؤيا أو قد لا يرى ، ولكن مع الله تعالى تغيرت الأمور باستخارته ، كما هو مقرر على المسلم أن يردد الاستخارة ، إذا كان للمسلم في نفسه شيء ولا يزال مترددًا.

دعاء الاستخارة لعمليه

فوائد وثمار الاستخارة

والاستخارة من فضائل العبادة وسبيل للترافع عند الله تعالى. فيما يلي فوائد وثمار الاستخارة:

  • دليل على تعلق قلب المؤمن بالله – عز وجل -، وتوكله عليه في سائر أحواله، قال تعالى: “وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ”.
  • وقوع النعمة في الأمر الذي يعرض عليه ، ولا تحل النعمة إلا بقليل ، وفي كثير إلا بمنفعة.
  • العبد يشعر بالراحة والطمأنينة ؛ ولأن العبد يفوض الله أموره إلى الله تعالى ، الذي بيده سلطان كل شيء ، ويبعده عن الحيرة والقلق بالتفكير ، فقد اعتمد على القدير القدير: “قل إن الأمر كله لله”.
  • الحصول على الخير وصد الشر. لأن ما يختاره الله لعبده أفضل مما يختاره العبد لنفسه. لأنه سبحانه هو عالم مصالح عبيده ، عالم بما لا يُرى.

وقت صلاة الاستخارة

سبق ذكر طريقة صلاة الاستخارة للزواج ، فما هو وقت صلاة الاستخارة؟ وقد أجاب أهل العلم على هذه المسألة وشرحوها ، على صحتها ، وثبت أنه لا يوجد وقت محدد لصلاة الاستخارة للزواج أو لغير ذلك ، ولم يذكر في ذلك نصًا أو دليلًا ، فيكون الأمر. واسع فيها ، فيجوز للمسلم أن يؤديها في أي وقت يشاء ، إلا في النهي التي نهى عنها. النبي صلى الله عليه وسلم من الصلاة فيها ، ومعلوم أن صلاة الاستخارة فيها دعاء الاستخارة ، فيجب على المسلم أن يجتهد في أدائها ، وأداؤها في الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء. ولعل من أفضل الأوقات هو الثلث الأخير من الليل ، فهو من أفضل الأوقات والأكثر رجاء في إجابة الدعاء والله ورسوله أعلم.

أدعية الاستخارة والتوفيق

أهمية صلاة الاستخارة للزواج

بالاستخارة ينزع عن المسلم قلة ذكر الله ، وينكر التعلق بغير الله ، ومعه التوكيل الصحيح على الله ، وإنابة الأمر في النكاح وغيره ، وهو نوع من معنى التوحيد.

  • بالاستخارة ينجح المسلم بالاختيار ، وينجح في الأمر ، ويتوقف في البحث والزواج ، فيكفيه من أوكله الله وأمره ، ومن سأله بإخلاص.
  • بالاستخارة يرضى المسلم بإرادة الله وقدره ، ويرضى بما قسمه ، فلا ندم على استخارة الله ، والطمأنينة واليقين تنزل على قلب العبد المسلم.
  • بالاستخارة ، يهيئ الله لعبده للزواج الصالح ، ويهب له بنتًا صالحة تقية ، ويهب المرأة المسلمة زوجًا صالحًا وتقيًا ، ويكتب لها كل خير في الزواج.
  • بالاستخارة ينال العبد البركة في النكاح أو أي أمر يصلي من أجله.

شاهد ايضا. دعاء الجمعة الأخيرة من شهر رجب 2023 ورسائل الجمعة الأخيرة من رجب

وقد ذكرنا في هذا المقال على موقع عالمك دعاء استخارة الزواج وكيفية صلاة الاستخارة ووقتها وكيفية معرفة المسلم بنتيجة استخارته وان صلاة الركعتين أفضل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى