هل مسموح للمرأة بالحج دون محرم

هل مسموح للمرأة بالحج دون محرم

هل مسموح للمرأة بالحج دون محرم ، إذا أرادت المرأة أداء فريضة الحج فعليها استيفاء شروط الحج الواجب. وقد حددها الشرع في كتاب الله وسنة نبيه ، وشرحها بالعلماء ، وبيان مخاطره ومن خلال موقع عالمك ، حكم حج المرأة مع بدون محرم.

حج المرأة بدون محرم في المذهب المالكي

شاهد ايضا. حكم رأس السنة الميلادية في الإسلام

الحج بدون محرم بن باز

لا يجوز ولا يجوز للمرأة أن تسافر بدون محرم مع مجموعة من النساء لا للحج ولا لغيره مع العلم أنه لا فرق بين وجود المرأة معها أو الخلوة بها. لا يجوز لها السفر للحج أو العمرة بغير محرم. وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك في كثير من الأحاديث المباشرة والصحيحة ، كما أن تساهل المسلمين في هذا الأمر غريب ، فيجادلون بوجوب التغاضي عنه سواء كانت على متن طائرة أوغيرها إذا كانت بأمان اتق الله واليوم الآخر ، يجب أن يلتزم المسلم بقانون الله وليس ضده. اغتصبها

حكم حج المرأة بلا محرم في المذاهب الأربعة 

شرعية الحج بدون محرم بن باز

إذا أدت المرأة فريضة الحج لأول مرة ، أي أنها تؤدي فريضة الحج أو العمرة الواجبة ، وقد ذكر العلماء أنه ليس من شروط الحج أو العمرة أن تأخذ إجازة من وليها أو الزوج ، لكنها تأخذ ذلك من باب المجاملة والراحة واحترام المكانة والاحترام أو أديت العمرة من قبل وأرادت أداء فريضة الحج مرة أخرى ، فيشترط إذن الزوج أو ولي الأمر ، ولا يصح ولا يجوز لها الحج إلا بإذنه ، والله ورسوله أعلم.

أقوال العلماء في حج المرأة بدون محرم

مشروعية الحج بدون محرم

إذا حضرت راكبة على متن الطائرة محرمها في المطار ، فإنه يغادر بمجرد دخولها غرفة الانتظار ، وتكون وحيدة بدون محرم ، وقد تغادر الطائرة في الوقت المحدد أو قد تتأخر. يمكنك أيضًا النزول في المطار الذي تنوي الذهاب إليه بعد انتهاء الرحلة ، والسبب في ذلك الوقت بسبب النوم ، أو الاختناقات المرورية ، أو عطل في سيارته ، أو لأي سبب آخر معروف ، إذا تم تقدير ذلك وصل في الموعد المحدد واستقبل المرأة ، فمن كان بجانبه في الطائرة يمكن أن يكون رجلاً يغشها ويتمسك بها ويتمسك بها.

سن حج المرأة دون محرم

حكم سفر المرأة مع مجموعة من النساء

على الرغم من تحريم سفر المرأة للحج بدون محرم ، إلا أن الشرع الصحيح أجاز سفر المرأة للحج مع مجموعة من النساء ، وقد استنتج العلماء جواز ذلك من أقوال الإمام الشافعي رحمه الله يجوز للمرأة أن تسافر للحج مع جماعة من النساء بلا محرم ، كما يستدل من كلام عطاء رحمه الله ، الذي أكد ذلك بسؤاله عن امرأة تسافر بدون محرم وبعض النساء ، فأجاز لها ذلك ، فإذا سافرت مجموعة من النساء كان لهن محرم لكل واحدة منهن ، لذلك أباح الإسلام للمرأة أن تسافر مع مجموعة من النساء.

إلغاء شرط المحرم في العمرة

دليل اشتراط المحرم للمرأة في الحج

هل يجوز للمرأة العمرة بدون محرم وردت أحاديث صحيحة كثيرة تدل على وجوب وجود محرم مع المرأة في الحج، وفيما يأتي بعض هذه الأدلة:

  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنَّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- قال: “لَا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بامْرَأَةٍ إلَّا وَمعهَا ذُو مَحْرَمٍ، وَلَا تُسَافِرِ المَرْأَةُ إلَّا مع ذِي مَحْرَمٍ، فَقَامَ رَجُلٌ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ امْرَأَتي خَرَجَتْ حَاجَّةً، وإنِّي اكْتُتِبْتُ في غَزْوَةِ كَذَا وَكَذَا، قالَ: انْطَلِقْ فَحُجَّ مع امْرَأَتِكَ”.
  • عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أنَّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- قال: “لا يحِلُّ لامرأةٍ تؤمِنُ باللهِ واليومِ الآخَرِ، تُسافِرُ مَسيرَةَ ثَلاثِ ليالٍ، إلَّا ومعها ذو مَحْرَمٍ”.
  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: “سمعْتُ النبيَّ صلَّى الله عليه وسَلَّم يخطُبُ، يقول: “لا يَخْلُوَنَّ رجلٌ بامرأةٍ إلَّا ومعها ذو مَحْرَمٍ، ولا تسافِرِ المرأةُ إلَّا مع ذي مَحْرَمٍ، فقام رجلٌ، فقال: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ امرَأتي خرجت حاجَّةً، وإنِّي اكْتُتِبْتُ في غزوةِ كذا وكذا، قال: انطَلِقْ فحُجَّ مع امرأَتِك”.

حكم حج المرأة من أهل مكة بدون محرم

شروط حج المرأة في الإسلام

لقد فرض الله تعالى الحج على عباده المسلمين ككثير من العبادات والفروض ، فالحج من أركان الإسلام الخمسة ، وهو من أعظم وأفضل العبادات على الإطلاق ، لأنه يجمع بين النحر من أجله. في سبيل الله تعالى بالمال والتعب الجسدي ، فقد ورد أن أجر الحج يعادل أجر من يتطهر ، ويصلي ، ويعطي الصدقات ، ويجاهد ، ويوثق في سبيل الله تعالى ، وفرضه الله تعالى مرة واحدة في العمر على المسلمين ، وشروط محددة لها. فيما يلي الشروط التي يجب أن تتوفر في المرأة لأداء فريضة الحج:

  • الرشد: يشترط في الراغبة في أداء فريضة الحج أن تكون راشدة ؛ لأن الحج لا يجب على الولد الصغير.
  • العقل: يجب العقل في الحج وفي سائر العبادات ؛ وسقوط الفريضة للمجنون.
  • الإسلام: من الشروط الأساسية أن الكافر لا يجب عليه الحج ، ولا يؤخذ منه حج ولا صلاة ولا زكاة ولا صدقة ولا غير ذلك.
  • القدرة: يجب على المرأة الحج إذا تحققت شرط الاستطاعة ، أي إذا كانت قادرة بدنياً ومالياً وكان السفر إلى الحج آمناً ، بما في ذلك وجود المحرم معها.
  • حضور المحرم معها: يعتبر هذا الشرط ضرورياً لحج المرأة. لا يجوز للمرأة أن تسافر بدون محرم لأي سبب ، وإذا لم تجد محرمًا يسقط عنها وجوب الحج.
  • إذن زوجها: يجب على المرأة أن تستأذن زوجها عند أداء فريضة الحج. أما الواجب الأساسي فلا يلزمها إذن زوجها.
  • الخروج من العدة: لا يجوز للمرأة السفر لأداء فريضة الحج إذا كانت في انتظار الطلاق أو توفي زوجها.

شروط الحج للمرأة

شاهد ايضا. حكم المولد النبوي في المذاهب الاربعة

في نهاية مقالنا عبر موقع عالمك ، تعرفنا على هل مسموح للمرأة بالحج دون محرم عرفنا شروط حج المرأة في الإسلام أولاً ، ثم تعرفنا على شروط حج المرأة بدون محرم بحسب ما نشرته وزارة الحج والعمرة على صفحتها الرسمية للتسجيل في الحج. .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى