السعودية

أين تقع جامعة أم القرى

أين تقع جامعة أم القرى

أين تقع جامعة أم القرى ، تعتبر أقدم وأهم جامعة حكومية تأسست في المملكة العربية السعودية مرت هذه الجامعة بمراحل عديدة من التطور ، حتى وصلت إلى ما هي عليه من جامعة متكاملة تضم جميع التخصصات سيكرس موقع عالمك المقالة التالية للتعرف على بعض المعلومات عن هذه الجامعة وموقعها بالضبط في المملكة العربية السعودية.

خريطة مباني جامعة أم القرى

شاهد ايضا. قصة مسرحية جامعة المشاغبين 2022 طاقم العمل

جامعة أم القرى كنز دفين

جامعة أم القرى هي إحدى الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية ، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة مكة المكرمة ، ولها فروع عديدة في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية. مرت من ثلاث مراحل تاريخية ، حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن ، وتمنح هذه الجامعة درجة البكالوريوس لجميع درجات الدراسات العليا.

تخصصات جامعة أم القرى ونسب القبول

موقع جامعة أم القرى

يقع المقر الرئيسي لجامعة أم القرى في مدينة مكة المكرمة ، ويوجد لها العديد من الفروع في مختلف مناطق المملكة. يقع الفرع الرئيسي في حي راية ذخر أحد الأحياء السكنية القديمة بمكة المكرمة ، ويمكن الوصول إلى موقعه بالتفصيل على خريطة جوجل إيرث باتباع الرابط.

تخصصات جامعة أم القرى للبنات

مراحل إنشاء جامعة أم القرى

مر إنشاء الجامعة بثلاث مراحل رئيسية نذكرها لكم:

المرحلة الأولى 1369-1391 هـ

بدأت المرحلة الأولى من إنشاء جامعة أم القرى في عام 1369 هـ ، وخلال هذه الفترة تم إنشاء أول كلية للشريعة في المملكة العربية السعودية ، ثم تم إنشاء أول كلية تربية لإعداد المعلمين ، و كانت تسمى كلية المعلمين والشريعة ، ثم تشكلت كلية التربية منفصلة عن كلية الشريعة بمكة المكرمة بشكل مستقل.

المرحلة الثانية 1391-1401 هـ

بدأت المرحلة الثانية من إنشاء جامعة أم القرى في عام 1391 هـ ، عندما أُدرجت كلية التربية وكلية الشريعة في جامعة الملك عبد العزيز بمكة المكرمة. بعد ذلك ، تم افتتاح كلية التربية بالطائف ، وأضيف إليها عدد من الأقسام والمراكز العلمية الجديدة.

المرحلة الثالثة جامعة أم القرى

بدأت المرحلة الثالثة من إنشاء جامعة أم القرى في عام 1341 هـ ، حيث تم خلالها إنشاء جامعة أم القرى بقرار رسمي صادر عن الملك خالد بن عبد العزيز ، استقلت فيها الجامعة لتشمل العديد من كليات الجامعة. الشريعة والتربية والعلوم الاجتماعية واللغة العربية وتخصصات أخرى ، وتخرجت عدة أفواج من طلبة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. بعد ذلك انتقلت الجامعة إلى منطقة العابدية المطلة على مستوى عرفات.

تخصصات جامعة أم القرى

أقسام جامعة أم القرى

يتكون هذا الصرح التعليمي من حوالي أربع وعشرين كلية ، بالإضافة إلى معهدين مقسمين على النحو التالي ؛ كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ، كلية الطب ، كلية الصيدلة ، كلية طب الأسنان ، كلية اللغة العربية ، كلية التربية ، كلية الدعوة وأصول الدين ، كلية التربية للبنات للأقسام العلمية ، كلية التربية. لإعداد المعلمين ، كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر ، كلية التربية للبنات للاقتصاد المنزلي ، كلية التربية للبنات للأقسام الأدبية ، كلية العلوم الاقتصادية والمالية الإسلامية ، كلية الحاسبات ونظم المعلومات ، كلية العلوم التطبيقية ، كلية المجتمع بمكة المكرمة، كلية الدراسات القضائية والأنظمة، كلية العلوم الطبية التطبيقية، الكلية الجامعية بالجموم للبنين والبنات، كلية التربية للبنات بالليث، كلية الهندسة والعمارة الإسلامية، كلية العلوم الطبية التطبيقية. العلوم الاجتماعية ، المعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها المتحدثين وعمادة السنة التحضيرية.

جامعة أم القرى بوابة القبول الموحد

رابط موقع جامعة أم القرى

يتم الدخول إلى موقع جامعة أم القرى مباشرة uqu.edu.sa حيث أن موقع Uqu.edu.sa يوفر موقعًا رسميًا يتم من خلاله معرفة المعلومات التي يرغب الطالب أو ولي الأمر في معرفتها قبل اختيار وتحديد التخصص المستقبلي ، ومن خلاله بالإمكان معرفة مواعيد التسجيل في الجامعة.

انشئت جامعة أم القرى في عهد الملك

شاهد ايضا. كيف احسب موزونتي لدخول الجامعة 1444

وبذلك نكون قد عرفنا من خلال موقع عالمك بالضبط مكان وجود جامعة أم القرى على خريطة جوجل إيرث ، كما قمنا بتضمين المقال بعض المعلومات عن هذه الجامعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى