القسم العام

حكم وامثلة تتبع الرخص

حكم وامثلة تتبع الرخص

حكم وامثلة تتبع الرخص ، من الأحكام الشرعية والفقهية التي يلزم فيها إلقاء الضوء على رأي الشريعة الإسلامية فقد بين الله تعالى للمسلمين احكام وتعاليم الدين وبين لنا ما هو جائز وما هو حرام ومن خلال هذا المقال عبر موقع عالمك نوضح معنى الرخص في الإسلام ، كما نذكر حكم متابعتها وأحاديث العلماء في هذا الشأن ، كما نذكر حكم تتبعها وأقوال أهل العلم في ذلك، كما سنذكر الآثار المُترتبة على تتبع الرخص بالاضافة الى ناقش المقصود بمسألة تتبع الرخص، مع بيان أحكامها، وانواعها؟ وكذلك سنذكر حكم تتبع الرخص وكذلك أمثلة على تتبع الرخص، وتم التساؤل عن حكم تتبع الرخص للموسوس بالاضافة الى تتبع الرخص عند الأصوليين.

شاهد ايضا. حكم رأس السنة الميلادية في الإسلام

الرخصة في الإسلام

تشير كلمة الترخيص في اللغة إلى التيسير واللين والتسهيل وإزالة العوائق والمصاعب ، أما في الشريعة الإسلامية فهي تشير إلى أمرين:

  • الرخص الشرعية المثبتة ، وثبت دليلها في النصوص الشرعية في الكتاب والسنة كالجمع أو القصر أثناء السفر.
  • الرخص في المذاهب الفقهية ، وهي الأحكام التي أثارت الخلاف بين العلماء ، واختلف علماء المذاهب في حكمها ، وهل هي جائزة أم لا.

حكم تتبع الرخص

ويختلف حكم السعي في الرخص في الإسلام باختلاف القصد من كلمة الرخصة ، وله حكمان على النحو الآتي:

  • حكم تتبع الرخص الشرعية: لا حرج على المسلم في اتباع الرخص الشرعية المقررة في الشريعة الإسلامية ، إذا دعت الحاجة إليها ، كأن يكون مسافراً ويقصر ويجمع ، أو يأكل ميتاً اللحم إذا اضطر ولم يجد غيره ويخشى هلاكه وغير ذلك من الأمور الرخص المتفق عليها ثابتة.
  • حكم تتبع رخص المذاهب: إن اتباع إذن العلماء والمذاهب أمر مكروه لا يجوز ، فالبحث عن أسهل الأحكام التي لها نزاع والتصرف فيها بشكل مطلق دون البحث عن أدلة شرعية ، بقصد الاتباع والأهواء والاستخفاف بالدين أمر يجمع بين كل شر ، ولا يجوز إن شاء الله أعلم.

الفرق بين تتبع الرخص والأخذ بالأيسر

طلب الرخص: هو اتباع الأسهل والأيسر في جميع الأحكام والتشريعات ، والبحث في مذاهب وأقوال العلماء على أسهل القول دون النظر إلى قوة الدليل ، أو الأساس الذي يقوم عليه هذا الحكم إن الابتعاد عن كل شيء أمر صعب ، وهو أمر ينكره معظم أهل المعرفة. أما أخذ الأسهل فهو أن يأخذ الإنسان الأسهل بقصد دفع المشقة عن نفسه أو لحاجته إلى ذلك ، أو التيسير بعد ثبوت الدليل الشرعي الصحيح ، وإثبات القول ، لذلك فلا حرج في ذلك لأن الله يريد الراحة للإنسان لا المشقة ، والله أعلم.

متى يجوز تتبع الرخص

يمكن متابعة الأذونات في المدارس القانونية إذا تم استيفاء عدد من الشروط الأساسية ، على النحو التالي:

  • الاعتماد في هذا الترخيص على أدلة قانونية ثابتة ليست ضعيفة أو مستهجنة ، فلا يعتبر هذا الترخيص شذوذاً من الأقوال.
  • اعتماد الرخصة لحاجة وصد المشقة والمشقة سواء كانت نيابة عن الفرد أو المجتمع.
  • لا يجوز أن يخضع هذا الترخيص للتلفيق أو الاعتماد على أمر ملفق.
  • لا تستخدم هذا الترخيص كذريعة للوصول إلى مسألة غير قانونية.
  • أن يطمئن قلب الإنسان ويطمئن على أخذ هذا الامتياز.

اقوال العلماء في تتبع الرخص

اختلفت أقوال العلماء في حكم من يتبع أذون المذاهب ، وقسموا إلى ثلاثة أقوال هي:

  • القول الأول: ينهى عن الإجازة وجوازها قاطعا ، وهو الراجح عند النووي وابن حزم والغزالي وابن القيم ، وفي رواية وسلطة ابن القيم نقلها عن أحمد فدل فيها على أن من يبتغي الرخصة قد أخطأ.
  • القول الثاني: يجوز طلب الامتياز ، ولا حرج على المسلم إذا اتخذ أسهلها ، وهو قول ابن همام وحنفية الصرخسي وابن عبد الشكور يجب أن تكون هذه المتابعة دون مخالفة للشريعة الإسلامية أو نصوص واضحة وصريحة ، وعدم الاستناد إلى الهوى والشهوة.
  • القول الثالث: يجوز اتباع الرخص الشرعية ، ولكن بشروط معينة ، وهو قول ابن تيمية ، ومن أبرز هذه الشروط أن هذه المتابعة لا تتعارض مع الظاهر من الظاهر أقوال ، ولا تتعارض مع النصوص التي لا تتسامح مع التفسير والاختلاف.

آثار تتبع الرخص

يرى كثير من أهل العلم أنه لا يجوز اتباع الرخص في المدارس الشرعية ، وذلك على أساس اتباع الأهواء والاستخفاف بها في الدين ، وقد ذكروا بعض نتائج ذلك ، ومن بينها نذكر:

  • السعي وراء التنازلات يجعل الروح تسير وتمشي حسب رغباتها ، ومن أهم مقاصد الإسلام تخليص الروح من اتباع الرغبات.
  • الاستهانة بالدين والتشريعات الدينية ، والاعتماد على ما يحفظه على شغفه.
  • وقوع الخلاف على الدين الذي ينشأ عن الميل إلى اتباع الخصومة في الأحكام بدلاً من اتباع الدليل الشرعي.
  • خلل في الشرائع التي تهيئ المسلمين لتأديب ما هو معروف من الأحكام والتشريعات.

شاهد ايضا. حكم المولد النبوي في المذاهب الاربعة

بعد شرح الحالات التي يجوز فيها السعي للحصول على التراخيص ، وصلنا إلى خاتمة المقال عبر موقع عالمك الذي أوضح لنا حكم تتبع الرخص ، وشرح معنى الإذن في الإسلام ، وشرح أقوال العلماء في حكم السعي للحصول على الرخص وما يترتب على ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى