السعودية

رموز القبائل في السعودية كاملة بالأرقام ومعانيها

رموز القبائل في السعودية كاملة بالأرقام ومعانيها

رموز القبائل في السعودية كاملة بالأرقام ومعانيها ، والتي بحث عنها عدد كبير من الشباب وأبناء القبائل السعودية في محركات البحث المختلفة ، والتي تعتقد مجموعة كبيرة منهم أنها تعبر عن انتماءاتهم ، في حين أن آخرين يرون فيها مستوطنة وتؤسس للعنصرية والقبلية في المملكة العربية السعودية ، بعد الوحدة والانسجام ، وحول رموز القبائل في السعودية ومعانيها. من خلال هذا المقال الذي يقدمه موقع عالمك ، سنتحدث عن هذه الرموز في السعودية كاملة بالأرقام ومعانيها وبعض التفاصيل الأخرى المتعلقة بها.

شاهد أيضا: أفضل عناوين بحوث علمية في مختلف المجالات 2023

ما هي رموز القبائل في السعودية كاملة بالأرقام ومعانيها

في الآونة الأخيرة ، أصبحت بعض مجموعات الشباب مولعة برموز وأعداد قبائلهم التي انتشرت مؤخرًا في المملكة ، حتى أن بعضهم نقشها على منازلهم وسياراتهم ، وعلى الرغم من الانتقادات الشديدة بأن هذه العادة انتشرت مؤخرًا اجتمع مع هذا لم يمنعهم من ذلك ، وتجد جماعة كبيرة تبحث عنها ومعانيها للتعرف على انتمائها ، وهذه مجموعة من الرموز منتشرة في السعودية:

القبيلة الرمز بالأرقام القبيلة الرمز بالأرقام
قبيلة الدواسر 502 قبيلة الخوالد 911
قبيلة عتيبة 511 قبيلة مطير 305
قبيلة الرشايدة 404 قبيلة شمر 555
قبيلة حرب 111 قبيلة فضول 901
قبيلة ظفير 205 قبيلة يام 711
قبيلة مره 405 قبيلة العجمان 101
قبيلة قحطان 505 قبيلة العوزم 906
قبيلة السهول 707 قبيلة السبعان 503
قبيلة عُنِزة 501 قبيلة هواجر 411
قبيلة بني شهر 507 قبيلة الحمر 909
قبيلة بلقرن 509 قبيلة بني عمرو 517
قبيلة زهران 702 قبيلة تميم 812
قبيلة أهل الجنوب 07 قبيلة غامد 513
قبيلة القرينية 504 قبيلة الحرث 514
قبيلة بارق 523 قبيلة الجحادلة 516
قبيلة الجهني 518 قبيلة العنوز 601

قصة الرموز القبائل

قصة الرموز القبلية التي انتشرت في الآونة الأخيرة ، وأصبحت شواغل الشباب وطلاب القبائل ، يبحثون عن رمز قبيلتهم وكتابة هذه الرموز الخاصة بقبيلتهم على طاولات المدارس وأغلفة الكتب ، وتلك المدرسة الثانوية والجامعة. يكتب الطلاب تلك الرموز التي ظهرت في العديد من القبائل ، حيث يكتبها البعض على المحلات ، ويقول البعض إنها تدل على الفخر والاعتزاز بالقبيلة ، فمثلاً تتخذ قبيلة العتيبة رمزي (511-505) كرمز للقبيلة. وكذلك قبيلة قحطان 511 ، التي ينسبها البعض لمحرك السيارة جيمس 511 ، بينما يحيل البعض القصة إلى الصفحة 511 وهي سورة الفتح.

لكن هذه القصة تعود بشكل أساسي إلى مهرجان المزاين للإبل ، ويعتقد البعض أنها ظهرت لأول مرة في المنطقة الشرقية ثم انتشرت إلى باقي المناطق والقبائل. المعرفة ، لكن البعض خرج مؤخرًا منتقدًا هذه الظاهرة من العنصرية والانقسام التي قد تسببها.

رموز القبائل في السعودية

يتم إنشاء الرموز القبلية للمملكة العربية السعودية بناءً على مصفوفة الحروف والقيم العددية هذه ؛ حتى يتم جمع حروف القبيلة وتعرف قيم الحروف – كل حرق يساوي رقمًا محددًا – من هذا الجدول لاستخراج الرموز القبلية بشكل نهائي ، ويكون جدول الرموز كالتالي:

الحرف القيمة العددية الحرف القيمة العددية
أ 1 ب 2
ج 3 د 4
هـ 5 و 6
ز 7 ح 8
ط 9 ي 10
ك 20 ل 30
م 40 ن 50
س 60 ع 70
ف 80 ص 90
ق 100 ر 200
ش 300 ت 400
ث 500 خ 600
ذ 700 ض 800
ظ 900 غ 1000

معنى الرموز القبائل

تدل هذه الرموز على أسماء القبائل ، من خلال الأرقام التي تمت كتابتها سواء على الجمال أو السيارات حديثًا ، وتتكون الأحرف من مجموعة من الأرقام ، للدلالة على العائلات التي تتبع هذا الرمز ، بحيث إذا تم جمع الحروف ، يعطون رمزاً ويظهر لنا في شكل أرقام تشير إلى الفخذ والحمل والعائلة التي ينتمي إليها الأفراد ، من خلال الأرقام المجمعة ، ولهذا السبب تُعطى هذه الأرقام للإبل في المسابقات السنوية. وذكر البعض أن هذه الرموز كانت تستخدم أثناء المراعي بحيث إذا ضلّت الإبل طريقها يتم التعرف عليها من خلالها وإعادتها إلى أصحابها.

وحول ما تردد عن مطابقة هذه الأرقام للعلامات التي كانت تُرسم على الإبل قديماً ، قال مدير مركز مكة المكرمة الدكتور فواز الدهاس:

“الوسم كان معروفا لدى العرب، وهو مرتبط بتاريخهم، وله جذوره، ويعد من قبيل الإشارات والخطوط التي تضعها القبائل على الماشية حتى تعرفها العوائل الأخرى، فترد الماشية المفقودة لأصحابها، وهكذا جرت العادة، أما أن الأرقام تدل على القبائل فليس لها أي مصدر تاريخي إطلاقا، ويجب أن نمنعها لأنها غير صحيحة، وهي شكل من أشكال العنصرية والمنافسات الجاهلية في التفضيل والتمييز”.

رموز القبائل في السعودية ومعانيها

بعد الانتشار المبالغ فيه في استخدام الرموز في السعودية في الآونة الأخيرة، مما اضطر بعض المؤرخين والمختصين في التاريخ للحديث عن تلك الرموز والأرقام التي يتداولها الشباب، بأن ليس لها أصل مطلقًا، وأن تمادي البعض في استخدام والتركيز على كتابتها على السيارات أو شراء أرقام لوحات تحمل رموز قبائلهم، حتى أن بعض المراهقين استخدم تلك الرموز كنوع من التعريف لتوضيح انتمائهم القبلي من خلال تعارهم على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد نفى المؤرخ الدكتور عبد الله التنومي أن يكون لهذه الرموز والأرقام أي أصل أو جذور في التاريخ، قائلًا في شأنها:

  • “لا صحة لها تاريخيا لتحديد العوائل بالأرقام، وهي في طبيعتها لا تعدو أن تكون نتاج عصر جديد، وفكر بعض الشباب الذين يخترعون مفردات خاصة يرون أنها لازمة للتعريف بانتماءاتهم، مع التأكيد على أن الرموز العربية الدينية والثقافية والاجتماعية مؤرخة ومعروفة، فيما ثقافة التميز والترقيم التي يتداولها الشباب حاليا جديدة وطارئة ويعنى بها شيء ما”.

انتقاد المؤرخين لظاهرة رموز القبائل

انتقد عدد كبير من العقلاء والحكماء والمؤرخين في المملكة العربية السعودية هذه الظاهرة المتفشية واستخدامها، ووصفها البعض بأنها عصر جديد من العنصرية وتفكيك وحدة الوطن، وذلك عبر النعرات الطائفية والقبيلة، إذ صرح المؤرخ والدكتور عبد الله التنومي في خصوص هذا الشأن قائلًا:

  • ” تحديد أرقام القبائل ووضع رموز لها هو عصر جديد من العنصرية وتفكيك لحمة الوحدة الوطنية، بدأ في فكر بعض الشباب المنتسبين للقبائل العربية، وذلك عبر وضع أرقام دالة على كل قبائلهم، ليس هناك أي جذر أو أصل في التاريخ لاستخدام الأرقام تعريفا وتحديدا للقبائل، لكن انتشار هذه الثقافة الذي يشبه انتشار النار في الهشيم، والتفاعل مع ترقيم القبائل وتصنيفها وكتابتها على المركبات يقود إلى ثقافة عنصرية غير مرغوبة، وقد ارتبط الترقيم بمصطلح (الدرباوي) الذي ظهر أخيرا أيضا، وله خط سير وطبيعة ولبس وسيارة معينة ومحددة، كما يحرص البعض أيضا على إضافة الرقم القبلي للوحة السيارة، وتزدهر هذه الظاهرة في مناطق المنازعات، ولها أغانٍ خاصة مثل الشيلات التي تزرع العنف في أنفس الشباب والمراهقين”.

كما قال مدير مركز التاريخ بمكة المكرمة الدكتور فواز الدهاس لصحيفة الوطن:

  • “إن أرقام القبائل المتداولة في الشوارع والأحياء لا تمت للحقائق صلة، وليس لها على أرض الواقع أي اعتبار فهي مجرد محاولات من الشباب والمراهقين لاختراع أرقام ونسبها لقبائل معينة، وأن القبائل لدينا معروفة دون هذه الأرقام”.

شاهد ايضا: ترتيب القبائل في السعودية من حيث العدد

وبنهاية مقال عبر موقع عالمك بعنوان رموز القبائل في السعودية كاملة بالأرقام ومعانيها نكون قد تحدثنا عن رموز القبائل في السعودية ومعانيها، ثم تطرقنا لقصتها ومعنها، وانتقاد ظاهرة تفشي رموز القبائل بين الشباب والمراهقين من قبل الحكماء والمؤرخين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى