القسم العام

متى يوم عاشوراء في السعودية 1444-2022

متى يوم عاشوراء في السعودية 1444-2022؟ في هذا اليوم الذي يعتبر يوم عاشوراء من أعظم أيام السنة الهجرية ، وهو يوم جيد لأهل السنة والجماعة يصومونه بناء على أمر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وهو يوم حزن عند أتباع الطائفة الشيعية، وفي هذا المقال من موقع عالمك سوف نتحدث عن ما هو يوم عاشوراء وسوف نسلط الضوء على متى يوم عاشوراء في المملكة العربية السعودية 1444-2022 وسنتحدث عن متى صيام عاشوراء في السعودية 1444 أيضًا.

ما هو يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم من كل سنة هجرية ، وهو أيضًا اليوم العاشر من كل سنة هجرية ، باعتبار أن محرم هو الشهر الأول من السنة الهجرية. الصلاة والسلام – من فرعون وجنوده ، والشيعة يرون أنه يوم قتل فيه الحسين بن علي حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان هذا في معركة كربلاء الشهيرة سنة 61 هـ. لذلك فهو يوم حزن وحزن عليهم ، وتجدر الإشارة إلى أن سبب تسمية يوم عاشوراء بهذا الاسم هو أن كلمة عاشوراء في اللغة العربية تعني اليوم العاشر ، وعاشوراء هو اليوم العاشر. من شهر المحرم والعاشر من السنة الهجرية كلها والله أعلم.

متى يكون عاشوراء في السعودية 1444

عاشوراء في المملكة العربية السعودية لعام 1444 سيصادف يوم الاثنين 8 أغسطس 2022 م ، بحسب ما أعلنته المحكمة العليا في البلاد ، والسبب أن المملكة العربية السعودية بدأت العام الهجري الجديد يوم السبت. التي تقع في 30 يوليو 2022 م.

متى تصوم عاشوراء 1444 في السعودية

صيام يوم عاشوراء في المملكة العربية السعودية لعام 1444 سيكون يوم الإثنين 8 أغسطس 2022 م. وهو موعد عاشوراء الرسمي في هذا العام ، ويستحب للمسلم أن يصوم معه في اليوم السابق واليوم الذي يليه ، حتى يكون قد وصل إلى أعلى درجات صيام يوم عاشوراء. فإن استطاع ، فعليه أن يصوم اليوم الذي يسبقه ، وإن لم يستطع ، يصوم يوم عاشوراء فقط ، والله أعلم.

متى يكون يوم التسوع في المملكة العربية السعودية 1444

تاريخ يوم التسعة في المملكة العربية السعودية لعام 1444 هـ هو يوم الأحد الموافق 7 أغسطس 2022 م ، وذلك لأن المملكة بدأت العام الهجري يوم السبت الموافق 30 يوليو ، 2022 م.

فضل صيام يوم عاشوراء

إنَّ مما لا شكَّ فيه هو أنَّ لصيام عاشوراء فضلًا عظيمًا وثوابًا جزيلًا من الله رب العالمين، وكثيرة هي النصوص الشرعية المباركة التي وردت في صحيح السنة النبوية والتي دلَّت على فضل صيام هذا اليوم، ونذكر من هذه الأحاديث الصحيحة ما سيأتي:

  • أنَّه أمر من الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم، ففي صيامه تنفيذ لأمر الحبيب المصطفى صلَّى الله عليه وسلَّم، فقد جاء عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: “قَدِمَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَومَ عَاشُورَاءَ، فَقالَ: ما هذا؟، قالوا: هذا يَوْمٌ صَالِحٌ هذا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إسْرَائِيلَ مِن عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قالَ: فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ”.
  • إنَّ صيام عاشوراء يكفر صغائر الذنوب التي ارتكبها المسلم في السنة السابقة، ورد عن أبي قتادة الحارث بن ربعي -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ”.

بهذه الأحاديث التي تبين فضل صيام يوم عاشوراء نصل إلى ختام هذا المقال عبر موقع عالمك الذي سلطنا فيه الضوء على يوم عاشوراء في المملكة العربية السعودية 1444-2022 ، وتحدثنا. فيه عن يوم التسوع بالمملكة العربية السعودية 1444 ، كما وافتنا عن صيام هذا اليوم وفضله في الإسلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى