التعليم

من خطوات كتابة الخطبة المحفلية

من خطوات كتابة الخطبة المحفلية ، يعد الادب العربي من اهم وابرز انواع الادب العالمي حيث انه يحتوي على العديد من الفنون المختلفه سواء كانت هذه الفنون فنون نثريه او فنون شعرية ، ويعد الشعر العربي الاكثر انتشارا والاكثر تداولا ما بين الادباء العرب بالإضافة الى ان هناك العديد من الفنون النثرية ومن اهم هذه الفنون النثرية الخطبة والرسائل وغيرها من الفنون والخطب الاخرى ، وللخطبة بشكل عام اهميه كبيره جدا في جذب الجمهور وتعريفهم بأهم المواضيع الدينية التي يغفل عنها الكثير من الافراد كما يتم تعريفهم ايضا باهم المواضيع الاجتماعية التي يتعرض لها المجتمع وكيفيه التعامل معها والتصرف في كافه المواقف المختلفة حتى نحافظ على مجتمع متماسك ومجتمع محافظ على مبادئ الدين والقيم الدينية والاجتماعية المختلفة، ومن  موقع عالمك سنجيب على سؤال من خطوات كتابة الخطبة المحفلية .

أنواع الخطب

تعتبر الخطبة من اهم الفنون النثريه وهي فن نثري ادبي يتطرق الى مجموعه من الموضوعات وخاصه الموضوعات الدينية والموضوعات الاجتماعية حيث يتم كتابه هذه الخطبة بأسلوب جميل ومنسق ويتم مراعاه القواعد النحوية والأخطاء الإملائية المختلفة ، ومن اهم انواع الخطب الخطب الدينية والخطب الاجتماعية والخطب السياسية وغيرها من انواع الخطب الأخرى .

خطوات كتابة الخطبة

يتم كتابة الخطبة من خلال مجموعه من الخطوات وهي :

  • مقدمه الخطبة : وتهدف هذه الخطبة عاده الى شد انتباه المجتمع الى موضوع الخطبة وذكر مجموعه من الامور المشوقة لموضوع الخطبة .
  •  الخطبه : حيث يقوم الخطيب بعرض مجموعه من الافكار المختلفة والتي تتعلق بموضوع الخطبة ايا كان نوعها .
  • خاتمه الخطبة : حيث يقوم الخطيب بعرض اختصار لموضوع الخطبة الذي قام بإلقائها على الجمهور.

تعريف الخطبة المحفلية

يقصد بالخطبة المحفلية في الخطبة التي يتم عرضها والقائها في المحافل الرسمية المختلفة سواء كانت هذه المحافل عباره عن احتفالات او مهرجانات او اجتماعات رسميه بحيث يتم القائها بناء على خطوات الخطبة المعهودة والمعروفة بالمقدمة والعرض والخاتمة.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على اجابه سؤال من خطوات كتابة الخطبة المحفلية والإجابة هي المقدمة وعرض الخطبة وخاتمه الخطبة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى