القسم العام

هل يهتز عرش الرحمن عند بكاء العبد

هل يهتز عرش الرحمن عند بكاء العبد

هل يهتز عرش الرحمن عند بكاء العبد ، هذا ما سيتم شرحه والرد عليه في هذا المقال انتشرت الأحاديث بين عامة الناس تشير إلى أن عرش الرحمن يهتز عندما يبكي أحد عباده وهنا يتساءل المسلم كيف يحدث هذا ، وهل يمكن الحصول عليه ، لأن العرش مخلوق من مخلوقات الله العظيم الذي ذكره الله في كتابه الحكيم في مواضع كثيرة في القرآن الكريم وفي موقع عالمك ومن خلال هذا المقال سيتم توضيح صحة هز العرش بسبب بكاء العبد ، وصحة حديث بكاء اليتيم ، وعندما يسلم عرش الرحمن سبحانه وتعالى.

كم مرة اهتز عرش الرحمن

شاهد ايضا. متى تكون نسبة الهيموجلوبين خطيرة

هل يهتز عرش الرحمن عندما يبكي العبد

العرش عند أهل العلم هو الكرسي العظيم الذي يجلس عليه الملك من حيث اللغة والمصطلحات القانونية. عرش الرحمن الكرسي العظيم وهو أعظم خليقة الله. وهو فوقها ، وهو سقف الكون والعالم والسماء ، ولا شيء فوق الله ، وقد ورد في القرآن الكريم في مواضع كثيرة ، مثل قوله تعالى: {إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ} يرى البعض كما ورد في الروايات الضعيفة أن العرش يهتز بسبب بكاء العبد ، والصحيح ما يلي:
عرش الرحمن لا يهتز لبكاء أحد من العباد، ولا يجوز نقل هذا الكلام أبدًا لأنها من الأمور التي لا مجال للاجتهاد فيها، ولا يوجد حديث بهذا المعنى أي أن عرش الرحمن يهتز عند بكاء أحد من العباد، ولكن ورد في الأحاديث الضعيفة والموضوعة أن عرش الرحمن يهتز عند بكاء اليتيم، وهو من الأحاديث الموضوعة التي لا يجوز تداولها بأي حال من الأحوال، ونص الحديث عن عمر بن الخطاب  قال: (إنَّ اليتيمَ إذا بَكَى ؛ اهتزَّ عرشُ الرَّحمنِ لبكائِه ، فيقولُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لملائِكتِه : من أَبكى عبدي وأنا قبضتُ أباهُ وواريتُه في التُّرابِ ؟ ! فيقولونَ ربُّنا لا عِلم لنا فيقولُ الرَّبُّ تعالى اشهَدوا لَمن أرضاهُ أُرضيهِ يومَ القيامةِ)، والحديث وارد عن اثنين من الصحابة ولكنه بإسناد ضعيف جدًا، قال الألباني: “متن الحديث ضعيف جدًا، ولا يؤخذ به أبدًا، وقال ابن عراق: ” في سنده مَن لم أقف لهم على ترجمة”، وقال عنه ابن أبي الدنيا: “هذا الحديث من طريق درست بن زياد، عن علي بن زيد، عن سعيد بن المسيب من كلامه، ولكن درست قال فيه أنه حديث واهي واتفق العلماء على ضعفه”.

هل يهتز عرش الرحمن من الشذوذ ابن باز

صفات عرش الرحمن

عرش الرحمن من أكثر خلق الله تعالى عظمه حيث خلقه سبحانه وتعالى ولكن لا نعلم عنه الكثير سوى ما تم ذكره في القرآن الكريم والسنة النبوية:

  • قال تعالى” ذو العرش المجيد” وصف بأنه مجيد.
  • قال تعالى” رب العرش العظيم” عرش عظيم.
  • قال تعالى ” رب العرش الكريم” وصف كريم.
  • قال تعالى” الذين يحملون العرش ومن حوله” وصف بأنه يحمل.
  • قال تعالى” الرحمن على العرش استوى” وصفه بأنه يستوي عليه.
  • حجم عرش الرحمن معرض السموات السبع.

هل الزنا يهتز له عرش الرحمن

الحديث النبوي في بكاء اليتيم وهز عرش الرحمن

وروي حديث عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: “اليَتيمُ إذا بَكَى اهتَزَّ العَرشُ لبُكائِه، ويقولُ الرَّحمنُ لمَلائكَتِه: مَن أبكى عبدي وأنا قَبَضْتُ أباه، ووارَيتُه في التُّرابِ؟ فيقولونَ: رَبَّنا، لا عِلْمَ لنا. فيقولُ: اشهَدوا أنَّ مَن أَرْضاه أرضَيتُه يَومَ القيامةِ”. وبسماع هذا الحديث يتساءل المسلم هل يهتز عرش الرحمن عند بكاء العبد، وقد نبّه أهل العلم أنّ هذا الحديث ضعيفٌ لا يؤخذ به والله أعلم.

دليل على أن الشذوذ يهز عرش الرحمن

متى يهتز عرش الرحمن

ليس في كتاب الله تعالى ولا في سنة النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على أن العرش يهتز إذا بكى العبد ، أو إذا ارتكب العبد معصية أو فاحشة ، و ولا يجوز لأحد أن يقول ذلك بغير دليل شرعي ، ويروي الإمام الذهبي قوله: “والعرش خلق لله مسخر، إذا شاء أن يهتز اهتز بمشيئة الله” ويروى في السنة المباركة الصحيحة أنّ العرش اهتزّ لموت الصحابي الجليل معاذ بن جبل فرحًا بقدومه ولم يرد أنّه اهتزّ في غير موضع، والله ورسوله أعلم.

حب البنت للبنت يهز عرش الرحمن

شاهد ايضا. متى تأسست المملكة العربية السعودية الثالثة

وهنا عبر موقع عالمك وصلنا إلى ختام مقال: هل يهتز عرش الرحمن عند بكاء العبد ، وهو ما عرف بحديث اليتيم بكاءه وعلاقته بهز عرشه كما وضحنا في مقالنا متى يهتز عرش الرحمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى