التعليمسؤال وجواب

يتشابه جنس التريبانوسوما وجنس البلازموديوم في أن كلاًّ منهما

يتشابه جنس التريبانوسوما وجنس البلازموديوم في أن كلاًّ منهما يحتاج لإكمال دورة حياته إلى ، يعد جسم الانسان من اه الكائنات الحيه التي خلقها الله عز وجل ضمن تركيب معقد وامر الله عز وجل الانسان بان يحافظ على هذا الجسم عن طريق النظام في طريقه التغذية والحث على ممارسه الرياضة حتى لا يصاب الانسان باي مرض من الامراض التي تؤثر على جميع اعضاء جسم الانسان وتعمل على اضعافه وبالتالي عدم قدره الانسان على ممارسه جميع اعماله اليومية بشكل كامل وتام ، ومن خلال ما قالنا هذا الذي ستجدونه على موقع عالمك وسنجيب على كافه التساؤلات التي يبحث عنها الكثير،

 التريبانوسوما والبلازموديوم

من الرغم من أنّه يَتشابه جِنس التريبانوسوما وجِنس البلازموديوم في أنّ كلاًّ منهما يَحتاج لإكمال دَورة حياته اليكم في التالي نستعرض لكم هما:

  • التريبانوسوما: هي ضمن نطاق حقيقيات النوى، ومن مملكة الطلائعيات، والشعبة ذوات منشأ الحركة، ومن العمارة كينيتوبلاستيدا، الرتبة المثقبيات، والفصيلة تريبانوسوماتيداي، والجنس المثقبية.
  • البلازموديوم: هي من النواتج، ومن مملكة الأسناخ الصبغيَّة. والعويلم الطلائعيات السناخيَّة، والشعبة معقدات القمة، والطائفة اللامخروطانية، والرتبة البوغيات الدموية. والفصيلة المتصورات، والجنس المتصورة.

اهم الامراض التي تسببها التريبانوسوما والبلازموديوم

في حقيقه الامر تعد التريبانوسوما والبلازموديوم من اهم الكائنات الحيه الدقيقة التي تسبب العديد من الامراض المتنوعة ومن اهم هذه الامراض امراض احاديه الخلية حقيقيه النواه حيث تم تطوير هذا المرض من اجل البقاء داخل اي مضيف بشري ، وايضا تعتبر من اهم المسببات التي تسببان مرض الملاريا الخطير حيث ان هذا النوع من الكائنات الحيه الدقيقة له قدره كبيره جدا على البقاء في الخلايا وتختلف قدره كلا منهما عن بعضهما البعض ، كما يجدر بنا الإشارة هنا الى ان كل من التريبا نوسوما والبلازموديوم يختلفان في انقسامات الخلية حيث ان التريبانوسوما تنقسم في الدم خارج الخلية بخلاف البلازموديوم التي تنقسم في الدم داخل الخلية ، وهذا الامر بدوره يؤدي بشكل كبير الى اضعاف مناعة الجسم وانتشار الطفيليات فيه.

اوجه الاختلاف بين التريبانوسوما وبين البلازموديوم

تعد التريبانوسوما من مملكة الطلائعيات وتنضم الى الكائنات التي تندرج تحت مجموعه حقيقيه النواه تنتمي ايضا الى شعبه ذوات منشأ الحركة وتعد ايضا من رتبه المثقبات ومن فصيلة التريبانوسوماتيداي كما وتنتمي ايضا الى جنس المثقبية ، كما وتنتمي البلازموديوم الى مملكة الاسناخ الصبغية تعد ايضا من النواتج ومن عائله الطلائعيات السناخيه كما وتنتمي الى شعبه معقدات القمة وهي من جنس المتطورة ومن فصيلة المتطورات ومن الطائفة اللامخروطية وتنتمي أيضا الى رتبة البوغيات الدموية.

يتشابه جنس التريبانوسوما وجنس البلازموديوم في أن كلاًّ منهما يحتاج لإكمال دورة حياته إلى

ان الاجابه هي الوصول الى كائن حي من اجل التطفل عليه ، حيث انه يوجد هناك العديد من الكائنات الحيه الدقيقة التي تعيش على سطح الكره الأرضية وتتغذى على بعضها البعض من خلال العديد من العمليات الحيوية ومن اهمها عمليه التطفل ، وهذه الكائنات الحيه دقيقه جدا لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة خلال المجهر ومن اهم الكائنات الحيه الدقيقة الاخرى البكتيريا الفيروسات والطفيليات.

وفي نهاية مقالنا هذا نكون قد اجبنا على سؤال يتشابه جنس التريبانوسوما وجنس البلازموديوم في أن كلاًّ منهما يحتاج لإكمال دورة حياته إلى وتعرفنا ايضا على اهم نقاط الاختلاف والتشابه ما بين البلازموديوم التريبانوسوما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى